انجيل يوحنا 2 : 13 - 22 طرد الباعة من الهيكل

وكان فصح اليهود قريبا فصعد يسوع إلى أورشليم فوجد في الهيكل باعة البقر والغنم والحمام والصيارفة جالسين فصنع مجلدا من حبال وطردهم جميعا من الهيكل مع الغنم والبقر ونثر دراهم الصيارفة وقلب طاولاتهم وقال لباعة الحمام ارفعوا هذا من ههنا ولا تجعلوا من بيت أبي بيت تجارة فتذكر تلاميذه أنه مكتوب الغيرة على بيتك ستأكلني فأجابه اليهود أي آية ترينا حتى تعمل هذه الأعمال؟أجابهم يسوع انقضوا هذا الهيكل أقمه في ثلاثة أيام فقال اليهود بني هذا الهيكل في ست وأربعين سنة أو أنت تقيمه في ثلاثة أيام؟

21 أما هو فكان يعني هيكل جسده فلما قام من بين الأموات تذكر تلاميذه أنه قال ذلك فآمنوا بالكتاب وبالكلمة التي قالها يسوع

+++++

الصيارفة جالسين المقصود هو حيوانات معدة للذبائح ونقود مرخص بها للتقادم وقد أصبحت بلا فائدة مع مجيء المسيح

الغيرة على بيتك ستأكلني ان التلاميذ يلقون الضوء على معنى الحدث بالاشارة ألى

تعليقات

  1. مزمور 69 : 10
    لأن غيرة بيتك أكلتني وتعييرات معيريك وقعت علي
    ولقد أدركت الكنيسة الأولى ما في هذا الموقف من طابع مشيحي ورأت في ذلك إنباء بالآلام استعمال صيغة المستقبل وإطار الانجيل العام يوحيان بهذا الأمر
    تعمل هذه الأعمال في نظر اليهود لا بد أن ياتي يسوع بعمل خارق يثبت سلطته في أمور الهيكل
    أنجيل مرقس 8 : 11
    فأقبل الفريسيون وأخذوا يجادلونه فطلبوا آية من السماء ليحرجوه
    أنجيل متى 12 : 38
    وكلمه بعض الكتبة و الفريسيين فقالوا يا معلم نريد أن نرى منك آية
    أنجيل متى 16 : 1
    ودنا الفريسيون والصدوقيون يريدون أن يحرجوه فسألوه أن يريهم آية من السماء
    أنجيل لوقا 11 : 16 و 29 ، 30
    وطلب منه آخرون آية من السماء ليحرجوه واحتشدت الجموع فأخذ يقول إن هذا الجيل جيل فاسد يطلب آية ولن يعطى سوى آية يونان فكما كان يونان آية لأهل نينوى فكذلك يكون ابن الإنسان آية لهذا الجيل
    رسالة قورنتس الأولى 1 : 22
    زعموا أنهم حكماء فإذا هم حمقى
    أقمه في ثلاثة أيام ينبىء يسوع بآية هي على مستوى يختلف كل الاختلاف عن مستوى محاوريه ولقد عدلت صيغة الازائيين
    انجيل مرقس 14 : 58
    فأرسل اثنين من تلاميذه وقال لهما اذهبا إلى المدينة فيلقاكما رجل يحمل جرة ماء فاتبعاه
    أنجيل مرقس 15 : 29
    وكذلك كان عظماء الكهنة والكتبة يسخرون فيقول بعضهم لبعض خلص غيره من الناس، ولا يقدر أن يخلص نفس
    أنجيل متى 26 : 61
    فقالا هذا الرجل قال إني لقادر على نقض هيكل الله وبنائه في ثلاثة أيام
    أنجيل يوحنا 27 : 40
    ويقولون يا أيها الذي ينقض الهيكل ويبنيه في ثلاثة أيام خلص نفسك إن كنت ابن الله فانزل عن الصليب
    في أنجيل يوحنا فاليهود هم الذين ينقضون الهيكل ويسوع قادر على إعادة بنائه في فترة قصيرة من الزمن
    ست وأربعين سنة بوشر بناء هيكل هيرودس في سنة ما بين 20-19 قبل الميلاد بحسب ما ورد عند فلافيوس يوسيفس والانجيلي يحدد زمن نشاط يسوع في سنة ما بين 27-28 في ذلك الزمن لم يكن البناء قد تم مع أن معظمه كان قد شيد

    ردحذف
    الردود
    1. يعني هيكل جسده طبيعة يسوع البشرية هي مكان حضور الله وتجليه بين البشر فيسوع هو الهيكل الحقيقي وسترتبط العبادة به بعد اليوم
      أنجيل يوحنا 1 : 14 و 51
      والكلمة صار بشرا فسكن بيننا فرأينا مجده مجدا من لدن الآب لابن وحيد ملؤه النعمة والحق الحق الحق أقول لكم سترون السماء منفتحة وملائكة الله صاعدين نازلين فوق ابن الإنسان
      أنجيل يوحنا 4 : 20 - 24
      قالت المرأة السامرية يسوع تعبد آباؤنا في هذا الجبل وأنتم تقولون إن المكان الذي فيه يجب التعبد هو في أورشليم قال لها يسوع صدقيني أيتها المرأة تأتي ساعة فيها تعبدون الآب لا في هذا الجبل ولا في أورشليم أنتم تعبدون ما لا تعلمون ونحن نعبد ما نعلم لأن الخلاص يأتي من اليهود ولكن تأتي ساعة وقد حضرت الآن فيها العباد الصادقون يعبدون الآب بالروح والحق فمثل أولئك العباد يريد الآب إن الله روح فعلى العباد أن يعبدوه بالروح والحق
      الكلمة التي قالها يسوع لا يفهم التلاميذ أحداث حياة يسوع وتعاليمع في الأرض فهماً تاماً إلا بالنسبة إلى قيامته وهبة الروح
      أنجيل يوحنا 12 : 16
      هذه الأشياء لم يفهمها تلاميذه أول الأمر ولكنهم تذكروا بعدما مجد يسوع أنها فيه كتبت وأنها هي نفسها له صنعت
      أنجيل يوحنا 14 : 26
      لكن المؤيد الروح القدس الذي يرسله الآب باسمي هو يعلمكم جميع الأشياء ويذكركم جميع ما قلته لكم
      أنجيل يوحنا 15 : 26
      متى جاء المؤيد الذي أرسله إليكم من لدن الآب روح الحق المنبثق من الآب فهو يشهد لي

      حذف
    2. انجيل متى 21 : 12 و 13
      ثم دخل يسوع الهيكل وطرد جميع الذين يبيعون ويشترون في الهيكل فقلب طاولات الصيارفة ومقاعد باعة الحمام وقال لهم مكتوب بيتي بيت صلاة يدعى وأنتم تجعلونه مغارة لصوص
      أنجيل مرقس 11 : 5 - 17
      فقال لهما بعض الذين كانوا هناك ما بالكما تحلان رباط الجحش؟فقالا لهم كما أمرهما يسوع فتركوهما فجاءا بالجحش إلى يسوع ووضعا ردائيهما عليه فركبه وبسط كثير من الناس أرديتهم على الطريق وفرش آخرون أغصانا قطعوها من الحقول وكان الذين يتقدمونه والذين يتبعونه يهتفون هوشعنا تبارك الآتي باسم الرب تباركت المملكة الآتية مملكة أبينا داود هوشعنا في العلى ودخل أورشليم فالهيكل وأجال طرفه في كل شيء فيه وكان المساء قد أقبل فخرج إل بيت عنيا ومعه الاثنا عشر ولما خرجوا في الغد من بيت عنيا أحس بالجوع ورأى عن بعد تينة مورقة فقصدها عساه أن يجد عليها ثمرا فلما وصل إليها لم يجد عليها غير الورق لأن الوقت لم يكن وقت التين فخاطبها قال لا يأكلن أحد ثمرا منك للأبد وسمع تلاميذه ما قال ووصلوا إلى أورشليم فدخل الهيكل وأخذ يطرد الذين يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب طاولات الصيارفة ومقاعد باعة الحمام ولم يدع حامل متاع يمر من داخل الهيكل وأخذ يعلمهم فيقول ألم يكتب بيتي بيت صلاة يدعى لجميع الأمم وأنتم جعلتموه مغارة لصوص
      أنجيل لوقا 19 : 45 و 46
      ودخل الهيكل فأخذ يطرد الباعة ويقول لهم مكتوب سيكون بيتي بيت صلاة وأنتم جعلتموه مغارة لصوص
      أنجيل يوحنا 6 : 30
      قالوا له فأي آية تأتينا بها أنت فنراها ونؤمن بك؟ماذا تعمل ؟
      سفر ملاخي 3 : 1 - 4
      هاءنذا مرسل رسولي فيعد الطريق أمامي ويأتي فجأة إلى هيكله السيد الذي تلتمسونه وملاك العهد الذي ترتضون به ها إنه آت قال رب القوات فمن الذي يحتمل يوم مجيئه ومن الذي يقف عند ظهوره؟فإنه مثل نار السباك كمسحوق منظف للثياب فيجلس سابكا ومنقيا الفضة فينقي بني لاوي ويمحصهم كالذهب والفضة فيكونون للرب مقربين تقدمة بالبر وتكون تقدمة يهوذا وأورشليم مرضية للرب كما في الأيام الماضية والسنين القديمة
      سفر زكريا 14 : 21
      بل كل قدر في أورشليم وفي يهوذا تكون قدسا لرب القوات وجميع الذابحين يأتون ويأخذون منها ويطبخون فيها ولا يكون من بعد تاجر في بيت رب القوات في ذلك اليوم
      مزمور 69 : 10
      لأن غيرة بيتك أكلتني وتعييرات معيريك وقعت علي
      اعداد الشماس سمير كاكوز

      حذف

إرسال تعليق