انجيل يوحنا 2 : 1 - 12 معجزة الخمر في عرس قانا الجليل

وفي اليوم الثالث كان في قانا الجليل عرس وكانت أم يسوع هناك فدعي يسوع أيضا وتلاميذه إلى العرس ونفذت الخمر فقالت ليسوع أمه ليس عندهم خمر فقال لها يسوع ما لي وما لك أيتها المرأة؟لم تأت ساعتي بعد فقالت أمه للخدم مهما قال لكم فافعلوه وكان هناك ستة أجران من حجر لما تقتضيه الطهارة عند اليهود يسع كل واحد منها مقدار مكيالين أو ثلاثة فقال يسوع للخدم املأوا الأجران ماء فملأوها إلى أعلاها فقال لهم اغرفوا الآن وناولوا وكيل المائدة فناولوه فلما ذاق الماء الذي صار خمرا وكان لا يدري من أين أتت في حين أن الخدم الذين غرفوا الماء كانوا يدرون دعا العريس وقال له كل امرىء يقدم الخمرة الجيدة أولا فإذا سكر الناس قدم ما كان دونها في الجودة أما أنت فحفظت الخمرة الجيدة إلى الآن هذه أولى آيات يسوع أتى بها في قانا الجليل فأظهر مجده فآمن به تلاميذه ونزل بعد ذلك إلى كفرناحوم هو وأمه وإخوته وتلاميذه فأقاموا فيها بضعة أيام

+++++

في اليوم الثالث بعد الوعد الذي وعد به نتنائيل بثلاثة أيام ولذلك بعد مشهد بيت عنيا بسبعة أيام شهادة

تعليقات

  1. أنجيل يوحنا 1 : 28
    جرى ذلك في بيت عنيا عبر الأردن حيث كان يوحنا يعمد
    فالانجيل يفتتح على غرار سفر التكوين بأسبوع ينتهي في اليوم السابع بأول تجل لمجد يسوع
    أنجيل يوحنا 2 : 11
    هذه أولى آيات يسوع أتى بها في قانا الجليل فأظهر مجده فآمن به تلاميذه
    ما لي وما لك؟في بعض الظروف قد تعني هذه العبارة عليك بما يعنيك هذه حال كانت هذه العبارة مألوفة في البيئات اليهودية وفي اللغة اليونانية وهي تدل على بعض التفاوت في المستوى بين المتحاورين
    أنجيل مرقس 1 : 24
    ما لنا ولك يا يسوع الناصري؟أجئت لتهلكنا؟أنا أعرف من أنت أنت قدوس الله
    وفي الواقع سيجري عمل يسوع على مستوى يتجاوز تجاوزاً كبيراً ما كانت مريم تفكر فيه بطبيعة الحال
    أما استعمال كلمة مرأة فانه لا يتضمن أي شيء من قلة الاجلال وهو مطابق خاصة العادات الهلينية
    أنجيل يوحنا 19 : 26
    فرأى يسوع أمه وإلى جانبها التلميذ الحبيب إليه فقال لأمه أيتها المرأة هذا ابنك
    أنجيل يوحنا 4 : 21
    قال يسوع للمراة السامرية صدقيني أيتها المرأة تأتي ساعة فيها تعبدون الآب لا في هذا الجبل ولا في أورشليم
    أنجيل يوحنا 8 : 10
    فانتصب يسوع وقال للمرأة أين هم أيتها المرأة؟ألم يحكم عليك أحد؟
    أنجيل يوحنا 20 : 13 و 15
    فقالا لها لماذا تبكين أيتها المرأة؟فأجابتهما أخذوا ربي ولا أدري أين وضعوه فقال لها يسوع لماذا تبكين أيتها المرأة وعمن تبحثين؟فظنت أنه البستاني فقالت له سيدي إذا كنت أنت قد ذهبت به فقل لي أين وضعته وأنا آخذه
    لم تاتي ساعتي بعد تدل كلمة ساعة عادة على وقت ظهور مجد يسوع الالهي وهي تدل في أغلب الأحيان على ساعة الصلب لأنها تشير إلى الانتقال إلى المجد
    أنجيل يوحنا 12 : 23 و 27
    فأجابهما يسوع أتت الساعة التي فيها يمجد ابن الإنسان الآن نفسي مضطربة فماذا أقول؟يا أبت نجني من تلك الساعة وما أتيت إلا لتلك الساعة
    أنجيل يوحنا 13 : 1
    قبل عيد الفصح كان يسوع يعلم بأن قد أتت ساعة انتقاله عن هذا العالم إلى أبيه وكان قد أحب خاصته الذين في العالم فبلغ به الحب لهم إلى أقصى حدوده
    أنجيل يوحنا 17 : 1
    قال يسوع هذه الأشياء ثم رفع عينيه نحو السماء وقال يا أبت قد أتت الساعة: مجد ابنك ليمجدك ابنك
    أنجيل يوحنا 7 : 30
    فأرادوا أن يمسكوه ولكن لم يبسط إليه أحد يدا لأن ساعته لم تكن قد جاءت
    أنجيل يوحنا 8 : 20
    قال هذا الكلام عند الخزانة وهو يعلم في الهيكل فلم يمسكه أحد لأن ساعته لم تكن قد جاء
    والمقصود منها هو الوقت الذي حدده الآب لظهور مستبق للمجد من خلال الآيات وهناك من يترجم ألم تات ساعتي
    مقدار مكيالين أو ثلاثة نحو 40 لتراً بالمكيال فهناك قدر من الماء كبير

    ردحذف
    الردود
    1. هذه أولى أيات سبق للأناجيل الازائية ان خصت استعمال كلمة آية بالخوارق المرافقة لافتتاح الأزمنة المشيحية ودلت بالعكس على المعجزات بكلمات يونانية ديناميس أعمال قدرة
      أنجيل متى 12 : 38
      وكلمه بعض الكتبة و الفريسيين فقالوا يا معلم نريد أن نرى منك آية
      أنجيل متى 16 : 1 - 4
      ودنا الفريسيون والصدوقيون يريدون أن يحرجوه فسألوه أن يريهم آية من السماء فأجابهم عند الغروب تقولون صحو لأن السماء حمراء كالنار وعند الفجر اليوم مطر لأن السماء حمراء مغبرة فمنظر السماء تحسنون تفسيره وأما آيات الأوقات فلا تستطيعون لها تفسيرا جيل فاسد فاسق يطالب بآية ولن يعطى سوى آية يونان ثم تركهم ومضى
      أنجيل مرقس 8 : 11 ، 12
      فأقبل الفريسيون وأخذوا يجادلونه فطلبوا آية من السماء ليحرجوه فتنهد من أعماق نفسه وقال ما بال هذا الجيل يطلب آية؟الحق أقول لكم لن يعطى هذا الجيل آية
      أنجيل لوقا 11 : 16 و 29
      وطلب منه آخرون آية من السماء ليحرجوه واحتشدت الجموع فأخذ يقول إن هذا الجيل جيل فاسد يطلب آية ولن يعطى سوى آية يونان
      أما يوحنا فقد أعاد الروابط مع العهد القديم وعد المعجزات أحداثاً أخيرية تمكن المؤمنين من الشعور منذ الان بمجد يسوع
      سفر إشعيا 66 : 19
      وأجعل بينهم آية وأرسل ناجين منهم إلى الأمم إلى ترشيش وفول ولود التي تشد القسى وتوبل وياوان والجزر البعيدة التي لم تسمع بسمعتي ولم تر مجدي فينادون بمجدي بين الأمم
      هو وامه واخوته قد تدل هذه العبارة على أقرباء صلات قرابتهم متفاوتة
      سفر التكوين 41 : 55
      فلما جاعت كل أرض مصر صرخ الشعب إلى فرعون لأجل الخبز فقال فرعون لجميع المصريين اذهبوا إلى يوسف فما يقله لكم فاصنعوه
      أنجيل مرقس 7 : 3 ، 4
      لأن الفريسيين واليهود عامة لا يأكلون إلا بعد أن يغسلوا أيديهم حتى المرفق تمسكا بسنة الشيوخ وإذا رجعوا من السوق لا يأكلون إلا بعد أن يغتسلوا بإتقان وهناك أشياء أخرى كثيرة من السنة يتمسكون بها كغسل الكؤوس والجرار وآنية النحاس
      أنجيل يوحنا 4 : 54
      تلك ثانية آيات يسوع أتى بها بعد رجوعه من اليهودية إلى الجليل
      أنجيل يوحنا 1 : 14
      الكلمة صار بشرا فسكن بيننا فرأينا مجده مجدا من لدن الآب لابن وحيد ملؤه النعمة والحق
      أنجيل متى 4 : 13
      ثم ترك الناصرة وجاء كفرناحوم على شاطئ البحر في بلاد زبولون ونفتالي فسكن فيها
      اعداد الشماس سمير كاكوز

      حذف

إرسال تعليق