علاقة بشارة يوحنا اللاهوتي بالاناجيل الازلية

يتفق إنجيل يوحنا مع المعنى الاجمالي للانجيل ولكنه يمناز عن الاناجيل الازائية بكثير من الوجوه وأول ما يلفت أنظارنا هي الفوراق الجغرافية والزمنية فبينما توحي الأناجيل الازائية بمدة طويلة في الجليل تليها مسيرة إلى اليهودية قد يزيد طولها وينقص وتنتهي بإقامة قصيرة في اورشليم يروي يوحنا خلافاً لذلك تنقلات متواترة من منطقة إلى أخرى ويفترض ان تكون الاقامة طويلة في اليهودية ولا سيما في اورشليم يوحنا 1 : 19 ، 51 ، 2 : 13 ، 3 : 36 ، 5 : 1 ، 47 ، 20 : 31 هو يذكر عدة احتفالات بالفصح يوحنا 2 : 13 ، 5 : 1 ، 6 : 4 ، 11 : 55 فيلمح إلى رسالة ننجاوز مدتها على أجزاء قصيرة هي عبارة عن مجموعات حكم أو رواية معجزات تتضمن تصريحات وجيزة يقتصر انجيل يوحنا على بعض مختارات من الأحداث والآيات توضح في أغلب الأحيان في أحاديث أو خطب فيبلغ بذلك في بعض الأحيان مبلغاً بعيداً في الشعور بالروعة ويمتاز أيضاً أنجيل يوحنا باختيار المواد التي يستعملها وبطرافتها أجل انه يذكر كثيراً من الأحداث الواردة في التقاليد الأزائية كنشاط يوحنا المعمدان واعتماد يسوع في الأردن ودعوة التلاميذ الأولين يوحنا 1 : 19 ، 51 حادث طرد الباعة من الهيكل يوحنا 2 : 13 ، 21 شفاء عامل الملك يوحنا 4 : 43 ، 54 شفاء المقعد يوحنا 5 : 1 ، 51 الأعمى يوحنا 9 : 1 ، 41 تكثير الأرغفة على شاطى البحيرة والسير على المياه يوحنا 6 : 1 ، 21 المجادلات في اورشليم يوحنا فصول 7 ، 8 ، 10 دهن يسوع بالطيب في بيت عنيا وتسلسل احداث الفصح يوحنا الفصول 12 ، 21 لكن لا وجود لبعض مواد التقليد الازائي كالتجربة في البرية والتجلي وتقديس الخبز والخمر والنزاع في بستان الزيتون وكثير من المعجزات والتعاليم من الخطبة على الجبل واكثر الأمثال حتى الخطبة الأخيرية واللغة أيضاً تختلف كل الاختلاف فعبارة ملكوت الله لا ترد إلا مرة واحدة يوحنا 3 : 3 ، 5 يفضل يوحنا الكلام على الحياة وعلى الحياة الأبدية ويحب الموضوعات هذه العالم والنور والظلمات والحق والكذب ومجد الله والمجد الآتي من البشر واذا لم يكن في الانجيل الرابع بعض مواد التقليد الأزائي فهناك أمور جديدة كآية قانا الجليل يوحنا 2 : 1 ، 11 الحديث إلى نيقوديموس يوحنا 3 : 1 ، 11 الحوار مع السامرية يوحنا 4 : 5 : 42 إقامة لعازر من القبر ونتائجها يوحنا 11 : 1 ، 57 غسل أقدام التلاميذ يوحنا 13 : 1 ، 19 كثير من الأخبار في رواية الآلام والقيامة ولا بد أيضاً من الإشارة إلى طول الخطب والمحادثات وهي تلقي ضواءً على الأحداث االمروية فالمحادثات الأخيرة بعد العشاء السري يوحنا 13 : 13 ، 17 : 26 تمهد لزمن الكنيسة إلى أي حد اطلع يوحنا على الأناجيل الازائية؟ قال عدد من المفسرين إنه كان يجهلها وانه لم يعرف إلا بعض التقاليد على الرب والتي استند الازائيون أيضاً غير أن هناك صلات ادبية فيها من الوضوح ما يحملنا على أن نرجح إلى حد بعيد أن يوحنا اطلع على انجيل مرقس ولا سيما انجيل لوقا علما بان صلته بانجيل متى أقل وضوحاً على كل حال يمكننا أن نؤكد ان يوحنا يفترض عند قرائه معرفة التقاليد الازائية ويجتهد يوحنا في معالجة هذه التقاليد فيفوق بذلك أسلافه حرية وثقة بالنفس فالآمانة عنده تقوم على التعبير العميق فحوى احداث الخلاص الحاصل في يسوع فهي خلاقة ان صح القول

تعليقات